منتديات المستقبل

مرحباً بزوارنا الكرام في منتديات المستقبل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كــــــــــــل مــــــــــا يـــــــــتعلق بالـلـــــــــــــغة اـــــلعربــــــــية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
super brother
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: كــــــــــــل مــــــــــا يـــــــــتعلق بالـلـــــــــــــغة اـــــلعربــــــــية   الأحد مايو 02, 2010 9:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الدرس اللغوي



  • التشبيه



أركـــانــه
عبارة التشبيه

وجه الشبه

المشبه به

الأداة

المشبه

الغرض

1 - إن شأنك تواضع و علو مثل الشمس البعيدة و ضوؤها القريب الانحـدار و الارتفاع الشمـس البعيـدة و ضوؤها القريب مثل شأنك المتواضع و العالي بيان إمكان وجود المشبه
2 - أنت شمس و الملوك كواكب إذا طلعت / أشرقت لا يظهر أي كوكب العظمة + العلو + السلطة شمس + كواكب محذوفة أنت+ الملوك بيان حال المشبه (مكانة الممدوح بين الملوك)
3 - قال تعالى "و الذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه و ما هو ببالغه". الاستحالة + عدم الاستطاعة باسط كفيه ليشرب الكاف المشركون بالله تقرير حال المشبه
4 - إن عيني الأسد مثل نار في الليل شدة الاحمرار أو درجته نار في الليل مثل عيني الأسد بيان مقدار حال المشبه
5 - الهلال في حسنه كمنجل من فضة الجمال + اللون الفضي منجل من فضة الكاف الهلال الجميل تزيين المشبه
6 - تفتح النار فمها لو سمعتها توهمته بابا من النار الأذى + الضرر بابا من النار توهمت فمها تقبيح المشبه

ملاحظات :


  • بيان إمكان وجود المشبه : و ذلك حين يكون غريبا أو مستحيلا.
  • بيان حاله : حينما يكون المشبه غير معروف الصفة.
  • بيان مقدار حاله : حينما يكون المشبه معروف الصفة قبل تشبيهه معرفة إجمالية / شاملة فيبين المشبه به مقدار هذه الصفة.
تقرير حاله : إذا كان المشبه يحتاج إلى التأكيد و الإثبات و التوضيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


  • المجاز




    عبارة المجاز

    القرينة

    العلاقة

    توضيح العلاقة

    1 - اعتدت إسرائيل على الفلسطينيين لفظية هي اعتدت المحلية لأن إسرائيل لا تعتدي ذكرت إسرائيل و المقصود هو جنودها
    2 - رعى المطر لفظية هي رعى السببية لأن المطر لا يرعى ذكر السبب و المقصود النتيجة = النبات / العشب ...
    3 - ينظم القوافي لفظية هي ينظم القوافي الجزئية لأن القوافي جزء من الشعر ذكر الجزء = القوافي و أراد الكل = الشعر
    4 - جعل أصبعه في أذنه لفظية هي جعل أصبعه الكلية المقصود هو طرف الأصبع
    5 - يلبس القطن لفظية هي يلبس اعتبار ما كان المقصود الملابس التي كانت قطنا قبل صناعتها
    6 - مرض صبري لفظية هي صبري المشابهة شبه قلة الصبر بالمرض لما لها من دلالة على الضعف

    ملحوظة :
    إذا كانت العلاقة هي المشابهة يمكن أن يكون المجاز استعارة بمعنى : "مرض ثبري كما يمرض الإنسان / كمرض الإنسان". إذن كل مجاز تكون العلاقة فيه هي المشابهة يعتبر استعارة.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


  • الاستعارة




    طرفا الاستعارة


    القرينة

    المستعار له

    المستعار منه

    العلاقة

    توضيح العلاقة

    نوع الاستعارة

    1 - قال تعالى: "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور" سياقية (غير لفظية) محذوف: الضلال/الكفر الإيمان الظلمات + النور المشابهة الكفر كالظلام، الإيمان كالنور استعارة تصريحية
    2 - اشتعل الرأس شيبا لفظية هي اشتعل الرأس محذوف: الوقود أو كل ما يشتعل كالنار... المشابهة شبه انتشار الشيب في الرأس باشتعال النار استعارة مكنية


    ملاحظات :


    • الاستعارة التصريحية هي التي يصرح فيها / يذكر فيها المشبه به (الظلمات + النور) = المستعار منه.
    • الاستعارة المكانية هي التي لا يصرح فيها المشبه به أي يحذف لكن يكون هناك ما يدل عليه (اشتعل يدل على كل ما يشتعل كالوقود و النار ...).
    • إذا كانت العلاقة هي المشابهة فالأمر يتعلق بالاستعارة و نجد ذلك في تشخيص الطبيعة كثيرا مثل: الصبح يغني – الفجر يضحك ... كالإنسان.
    • كل استعارة هي مجاز علاقته المشابهة.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الأسلوب الخبري








    الأسلوب الخبري

    نوعه = ضربه

    التعليل

    1 - الأرض كروية الشكل ابتدائي لأنه خال من أدوات التوكيد (المخاطب يجهل الخبر)
    2 - إن الأرض كروية الشكل طلبي لأنه يتوفر على أداة واحدة (المخاطب متردد / حائر)
    3 - إن الأرض لكروية الشكل إنكاري 2 + لأنه يتوفر على أكثر من أداة (إن+اللام) (المخاطب يشك في الخبر)

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


  • الأسلوب الإنشائي






    الأسلوب الإنشائي

    نوعه

    طريقته

    عبارة الأسلوب الإنشائي

    نوعه

    طريقته / صيغته

    1 - ماذا تفعل ؟ طلبي الاستفهام 1 - ما أعظم و أروع البحر غير طلبي التعجب
    2 - اكتب الدرس طلبي الأمر 2 - نعم ما قمت به غير طلبي المدح
    3 - لا تظلم أخاك طلبي النهي 3 - بئس ما فعلته غير طلبي الذم
    4 - يا ولدي العزيز طلبي النداء 4 - و الله / لعمري إنك لشجاع غير طلبي القسم
    5 - يا ليت شعري يخفف من حزني طلبي التمني 5 - عسى / لعل النجاع يكون من نصيبي غير طلبي الرجاء


    6 - ألتزم بتسديد ما علي من دين غير طلبي صيغة من صيغ العقود (ألتزم)



    ملاحظات :


    • الخبر يحتمل الصدق أو الكذب حسب الواقع / الحقيقة.
    الإنشاء : لا يحتمل الصدق أو الكذب








  • القصر و أحكامه





    القصر

    المقصور

    المقصور عليه

    طريق القصر

    نوع القصر

    1 - لا يفوز إلا المجد
    يفوز
    المجد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النفي+الاستثناء
    لا إلا
    قصر صفة (الفوز) على موصوف (المجد).
    2 - إنما الحياة كفاح
    الحياة
    كفاح
    إنما
    قصر موصوف (الحياة) على صفة (كفاح).
    3 - الأرض متحركة لا ثابتة
    الأرض
    متحركة
    لا
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    4 - الأرض ثابتة بل متحركة
    الأرض
    متحركة
    بل
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    5 - الأرض ثابتة لكن متحركة
    الأرض
    متحركة
    لكن
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    6 - إلى وطني أحن
    - لا أحن إلا إلى وطني
    أحن
    وطني
    تقديم ما وجب فيه التأخير قصر صفة (الحنين) على الموصوف (الوطن) لأننا نرجع الجملة إلى أصلها = أحن إلى وطني
    ملاحظات:
    1 - المقصور عليه:


    • يكون بعد أداة الاستثناء.
    • يكون مؤخرا وجوبا مع إنما.
    • يكون مقابلا لما بعد "لا".
    • يكون مقابلا لما قبل "بل" و "لكن".
    2 - نوع القصر:


    • أولا : نحدد الصفة و الموصوف.
    ثانيا : ننظر إلى رتبتهما في الجملة : إذا كانت الصفة هي الأولى يكون النوع هو (قصر صفة على موصوف) باستثناء المثال الأخير، بحيث نرد الجملة إلى أصلها / ترتيبها الأصلي.










  • القصر و أحكامه






  • القصر

    المقصور

    المقصور عليه

    طريق القصر

    نوع القصر

    1 - لا يفوز إلا المجد
    يفوز
    المجد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النفي+الاستثناء
    لا إلا
    قصر صفة (الفوز) على موصوف (المجد).
    2 - إنما الحياة كفاح
    الحياة
    كفاح
    إنما
    قصر موصوف (الحياة) على صفة (كفاح).
    3 - الأرض متحركة لا ثابتة
    الأرض
    متحركة
    لا
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    4 - الأرض ثابتة بل متحركة
    الأرض
    متحركة
    بل
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    5 - الأرض ثابتة لكن متحركة
    الأرض
    متحركة
    لكن
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    6 - إلى وطني أحن
    - لا أحن إلا إلى وطني
    أحن
    وطني
    تقديم ما وجب فيه التأخير قصر صفة (الحنين) على الموصوف (الوطن) لأننا نرجع الجملة إلى أصلها = أحن إلى وطني
    ملاحظات:
    1 - المقصور عليه:


    • يكون بعد أداة الاستثناء.
    • يكون مؤخرا وجوبا مع إنما.
    • يكون مقابلا لما بعد "لا".
    • يكون مقابلا لما قبل "بل" و "لكن".
    2 - نوع القصر:


    • أولا : نحدد الصفة و الموصوف.
    ثانيا : ننظر إلى رتبتهما في الجملة : إذا كانت الصفة هي الأولى يكون النوع هو (قصر صفة على موصوف) باستثناء المثال الأخير، بحيث نرد الجملة إلى أصلها / ترتيبها الأصلي.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




  • النداء


    النداء

    المعنى الذي يفيده حسب السياق

    عبارة النداء

    المعنى الجديد

    1 - دعوتك يا بني فلم تجبني فازداد حزني عليك التحسر على الفقيد 5 - بالله قل لي يا فلان أتريد أن أفعل –و أنا عجوز- ما كنت أفعله في الشباب الزجر لأن العجوز ينهي نفسه أن تسلك في زمن الشيخوخة ما كان يفعله في الشباب
    2 - يا رب إن عفوك عظيم الدعاء فهو يدعو ربه كي يعفو عنه 6 - يا شجاع أقدم (لمن يتردد في منازلة العدو) الإغراء
    3 - يا كل فلسطيني من عدوه الاستغاثة، طلب استغاثة و مساعدة الفلسطيني 7 - وا فقيدي العزيز الندبة ( وا ) إظهار الألم
    4 - يا لجمال منظر الغروب التعجب

    ملاحظات :


    • المعنى الجديد الذي يفيده النداء يكون حسب السياق.
    • الهمزة ( أ ) و أي لنداء القريب. و غيرهما لنداء البعيد ( يا – آ – آي – أيا – هيا – وا ).
    • قد تستعمل أدوات القريب للبعيد و العكس صحيح حسب السياق.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الاستفهام






    وظيفتها

    الأداة

    وظيفتها

    الأداة

    وظيفتها

    الأداة

    وظيفتها

    الأداة

    الحال+التصور 9 - كيف الزمان+التصور 6 - أيان للعاقل+ التصور 3 - من مضمون الجملة+استفهام التصديق 1 - هل
    العدد+استفهام التصور 10 - كم المكان+التصور 7 - أين لغير العاقل+التصور 4 - ما مضمون الجملة+التصديق أو التصور 2 - الهمزة ( أ )
    حسب ما تضاف إليه+التصور 11 - أي الحال+المكان+الزمان+ التصور 8 - أنى للزمن+التصور 5 - متى


    التعليل

    نوعه

    الاستفهام

    لأن الجواب يكون "بنعم" في الإثبات و "لا" في النفي. استفهام التصديق 1 - أفهمت الدرس ؟
    لأن الجـواب يكـون بالتعييـن أي تعييـن أحـدهما و تحديده استفهام التصور 2 - أطارق بن زياد فتح الأندلس أم عقبة بن نافع ؟
    ملاحظات :


    • استفهام التصديق : يكون الجواب فيه "بنعم" في الإثبات و "لا" في النفي.
    • استفهام التصور : يكون الجواب فيه بالتعيين / التحديد.
    • قد يخرج الاستفهام عن قوته الحرفية (الاستفهام الحقيقي) إذا لم تتوفر فيه شروط الاستفهام فيفيد معنى جديدا يقتضيه الاستلزام الحواري. كما في الجدول التالي:






    عبارة الاستفهام

    القوة الإنجازية / الاستلزام الحواري

    1 - هل ينفع الندم بعد فوات الأوان ؟ ( لا ينفع الندم بعد فوات الأوان ). النفي
    2 - هل تعيرني كتابك ؟ ( ألتمس و أطلب منك أن تعيرني كتابك ) الالتماس
    3 - قال عجوز : أين أنا من شبابي ؟ ( يتحسر على شبابه الضائع ) التحسر
    4 - قال الأستاذ لتلامذته : ألا تنتبهون ؟ بمعنى ( انتبهوا = يأمرهم بالانتباه ) الأمر
    5 - قال أب لابنه و قد قام بفعل لا يرضيه : أو تفعل ذلك ؟ ( يستنكر ما فعله ) الإنكار
    6 - قال الأستاذ لتلاميذه : أليس من واجبي أن أشرح الدرس ؟ ( يثبت و يؤكد لهم واجبه ) الإثبات + التقرير
    7 - قال الأستاذ لتلميذ متهاون في واجباته : كيف حصلت على أعلى معدل ؟ التعجب
    8 - قال الأب لطفليه / لولديه : إلى متى الخصام بينكما ؟ التوبيخ
    9 - أضاع صداقتي و أي شخص أضاع ؟ ( يرفع من شأنه و شخصيته ) التعظيم
    ملحوظة :
    الاستفهام له قوتان :



      • قوة إنجازية حرفية = السؤال الحقيقي.
      • قوة استلزامية = المعنى الجديد الذي استلزمه الحوار بين المستفهم و المخاطب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    درس النصوص

    - الوصف



    • وظيفة الوصف في الشعر : التصوير الفني، التشخيص، إبراز جمالية الموصوف.
    • وظيفة الوصف في الأشكال الحكائية كالقصة : إبراز الأحـداث و الأمكنـة و صفـات الشخصيـات و انفعالاتها ...
    • كما له وظيفة الإخبار و التوضيح و البيان و الاستدلال.
    • هيمنة الجمل الخبرية تدل على الإخبار و التقرير.
    • ضمير المتكلم له وظيفة إثبات الذات و الافتخار بالذات و إبراز قيمتها و هو يدل على الحضور.
    • ضمير الغائب : يدل على الغياب و بعد المسافة بين الذات و الآخر.
    • الجمل الفعلية تدل على الحركة.
    • الجمل الإسمية تدل على الثبات.

    - الحوار



    • وظيفته هي الكشف عن مواقف الشخصيات و صفاتها و انفعالاتها.
    • يكشف عن الصراع الدرامي في النص المسرحي.

    - ملاحظات



    • التكرار في الشعر له وظيفة التأكيد و إبراز الإيقاع الصوتي.
    • جمالية المكان و دلالته :
    • جماليته: تشخيصه، تصويره بطريقة فنية من خلال التشبيه أو الاستعارة ...
    • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دلالته: يمكن أن تكون له دلالة نفسية مثلا (الوطن الحنين) أو دلالة اجتماعية مثلا (مسكن صغير الفقر – التواضع) أو دلالة تاريخية (الأهرام الحضارة الفرعونية).
    • الحجج و البراهين :
    أ- أدلة ملموسة تستمد من الواقع و من مجالات معرفية كالشعر و التـاريخ و من القـرآن الكـريم و السنة النبوية الشريفة ...
    ب- أدلة عقلية و منطقية مثل : عدم التناقض – السببية – الافتراض – التنبؤ ...
    ج- أدلة لغوية : التأكبد – القسم – الأساليب الإنشائية – الشرط ...


    • الإيحاءات = الدلالات تفهم من السياق.
    • الصورة الفنية / الشعرية تتكون إما من التشبيه أو الاستعارة أو المجاز أو الكناية.
    • تحليل الصورة الفنية / الشعـرية : تحـديد مكـوناتها مثلا التشبيـه: نحـدد المشبه و الأداة و المشبه به و وجه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    درس التعبير و الانشاء



  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    - وصف منظر طبيعي / مكاني :




    1 - يستحسن توظيف التشبيه و الاستعارة و المجاز. 2 - يمكن أن يكون الوصف شموليا / عاما (نظرة عامة للمنظر الموصوف) أو وصفا دقيقا (نركز فيه على التفاصيل و الجزئيات). 3 - يمكن التعبير عن الموقف الشخصي كالإعجاب مثلا (استعمال أسلوب التعذيب أو النداء الذي يفيد التعجب...).


    - تقرير عن قراءة خاصة:

    خطوات و خصائص التقرير :


    • التعـريف بالنص المقروء: توثيقه بذكر عنوانه و مؤلفه و دار الطبـاعة و النشـر و إبـراز قيمتـه و ظروف كتابته و اختياره.
    • عرض محتوى النص المقروء: تحديد موضوعه الأساسي و أفكاره.
    التعليق عليه: إبداء الرأي الشخصي.


    - إنتاج نص حواري:

    تتطلب عملية إنتاج نص حواري ما يلي:


    • تحديد موضوع الحوار و الأطراف المتحاورة حسب وضعيتهم و صفاتهم، و يمكن الاختيار بين ثلاثة أمور:

      • الإشارة إلى ذلك في فقرة مستقلة.
      • تحديد ذلك في شكل عبارات بين هلالين ( ..... ).
      • تحديد ذلك على لسان المتحاورين.

    • لغة الحوار و أسلوبه:

      • يمكن توظيف أفعال الكلام مثل ( النداء، الاستفهام، الأمر، النهي ... ).
      • توظيف الجمل الناقصة من حيث التركيب ( إنني ... ).
      • توظيف الكلمات و العبارات المشتركة بين المتحاورين.
      • تحديد أسماء المتحاورين



  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://4urcomputer.keuf.net
     
    كــــــــــــل مــــــــــا يـــــــــتعلق بالـلـــــــــــــغة اـــــلعربــــــــية
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات المستقبل :: القسم التعليمي :: القسم الدراسي :: الـسـنة الـثـانـيـة ثـانـــوي :: اللغة العربية-
    انتقل الى: