منتديات المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المستقبل

مرحباً بزوارنا الكرام في منتديات المستقبل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كــــــــــــل مــــــــــا يـــــــــتعلق بالـلـــــــــــــغة اـــــلعربــــــــية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
super brother
Admin
Admin
super brother


عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

كــــــــــــل مــــــــــا يـــــــــتعلق بالـلـــــــــــــغة اـــــلعربــــــــية Empty
مُساهمةموضوع: كــــــــــــل مــــــــــا يـــــــــتعلق بالـلـــــــــــــغة اـــــلعربــــــــية   كــــــــــــل مــــــــــا يـــــــــتعلق بالـلـــــــــــــغة اـــــلعربــــــــية Emptyالأحد مايو 02, 2010 9:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الدرس اللغوي



  • التشبيه



أركـــانــه
عبارة التشبيه

وجه الشبه

المشبه به

الأداة

المشبه

الغرض

1 - إن شأنك تواضع و علو مثل الشمس البعيدة و ضوؤها القريب الانحـدار و الارتفاع الشمـس البعيـدة و ضوؤها القريب مثل شأنك المتواضع و العالي بيان إمكان وجود المشبه
2 - أنت شمس و الملوك كواكب إذا طلعت / أشرقت لا يظهر أي كوكب العظمة + العلو + السلطة شمس + كواكب محذوفة أنت+ الملوك بيان حال المشبه (مكانة الممدوح بين الملوك)
3 - قال تعالى "و الذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه و ما هو ببالغه". الاستحالة + عدم الاستطاعة باسط كفيه ليشرب الكاف المشركون بالله تقرير حال المشبه
4 - إن عيني الأسد مثل نار في الليل شدة الاحمرار أو درجته نار في الليل مثل عيني الأسد بيان مقدار حال المشبه
5 - الهلال في حسنه كمنجل من فضة الجمال + اللون الفضي منجل من فضة الكاف الهلال الجميل تزيين المشبه
6 - تفتح النار فمها لو سمعتها توهمته بابا من النار الأذى + الضرر بابا من النار توهمت فمها تقبيح المشبه

ملاحظات :


  • بيان إمكان وجود المشبه : و ذلك حين يكون غريبا أو مستحيلا.
  • بيان حاله : حينما يكون المشبه غير معروف الصفة.
  • بيان مقدار حاله : حينما يكون المشبه معروف الصفة قبل تشبيهه معرفة إجمالية / شاملة فيبين المشبه به مقدار هذه الصفة.
تقرير حاله : إذا كان المشبه يحتاج إلى التأكيد و الإثبات و التوضيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


  • المجاز




    عبارة المجاز

    القرينة

    العلاقة

    توضيح العلاقة

    1 - اعتدت إسرائيل على الفلسطينيين لفظية هي اعتدت المحلية لأن إسرائيل لا تعتدي ذكرت إسرائيل و المقصود هو جنودها
    2 - رعى المطر لفظية هي رعى السببية لأن المطر لا يرعى ذكر السبب و المقصود النتيجة = النبات / العشب ...
    3 - ينظم القوافي لفظية هي ينظم القوافي الجزئية لأن القوافي جزء من الشعر ذكر الجزء = القوافي و أراد الكل = الشعر
    4 - جعل أصبعه في أذنه لفظية هي جعل أصبعه الكلية المقصود هو طرف الأصبع
    5 - يلبس القطن لفظية هي يلبس اعتبار ما كان المقصود الملابس التي كانت قطنا قبل صناعتها
    6 - مرض صبري لفظية هي صبري المشابهة شبه قلة الصبر بالمرض لما لها من دلالة على الضعف

    ملحوظة :
    إذا كانت العلاقة هي المشابهة يمكن أن يكون المجاز استعارة بمعنى : "مرض ثبري كما يمرض الإنسان / كمرض الإنسان". إذن كل مجاز تكون العلاقة فيه هي المشابهة يعتبر استعارة.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


  • الاستعارة




    طرفا الاستعارة


    القرينة

    المستعار له

    المستعار منه

    العلاقة

    توضيح العلاقة

    نوع الاستعارة

    1 - قال تعالى: "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور" سياقية (غير لفظية) محذوف: الضلال/الكفر الإيمان الظلمات + النور المشابهة الكفر كالظلام، الإيمان كالنور استعارة تصريحية
    2 - اشتعل الرأس شيبا لفظية هي اشتعل الرأس محذوف: الوقود أو كل ما يشتعل كالنار... المشابهة شبه انتشار الشيب في الرأس باشتعال النار استعارة مكنية


    ملاحظات :


    • الاستعارة التصريحية هي التي يصرح فيها / يذكر فيها المشبه به (الظلمات + النور) = المستعار منه.
    • الاستعارة المكانية هي التي لا يصرح فيها المشبه به أي يحذف لكن يكون هناك ما يدل عليه (اشتعل يدل على كل ما يشتعل كالوقود و النار ...).
    • إذا كانت العلاقة هي المشابهة فالأمر يتعلق بالاستعارة و نجد ذلك في تشخيص الطبيعة كثيرا مثل: الصبح يغني – الفجر يضحك ... كالإنسان.
    • كل استعارة هي مجاز علاقته المشابهة.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الأسلوب الخبري








    الأسلوب الخبري

    نوعه = ضربه

    التعليل

    1 - الأرض كروية الشكل ابتدائي لأنه خال من أدوات التوكيد (المخاطب يجهل الخبر)
    2 - إن الأرض كروية الشكل طلبي لأنه يتوفر على أداة واحدة (المخاطب متردد / حائر)
    3 - إن الأرض لكروية الشكل إنكاري 2 + لأنه يتوفر على أكثر من أداة (إن+اللام) (المخاطب يشك في الخبر)

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


  • الأسلوب الإنشائي






    الأسلوب الإنشائي

    نوعه

    طريقته

    عبارة الأسلوب الإنشائي

    نوعه

    طريقته / صيغته

    1 - ماذا تفعل ؟ طلبي الاستفهام 1 - ما أعظم و أروع البحر غير طلبي التعجب
    2 - اكتب الدرس طلبي الأمر 2 - نعم ما قمت به غير طلبي المدح
    3 - لا تظلم أخاك طلبي النهي 3 - بئس ما فعلته غير طلبي الذم
    4 - يا ولدي العزيز طلبي النداء 4 - و الله / لعمري إنك لشجاع غير طلبي القسم
    5 - يا ليت شعري يخفف من حزني طلبي التمني 5 - عسى / لعل النجاع يكون من نصيبي غير طلبي الرجاء


    6 - ألتزم بتسديد ما علي من دين غير طلبي صيغة من صيغ العقود (ألتزم)



    ملاحظات :


    • الخبر يحتمل الصدق أو الكذب حسب الواقع / الحقيقة.
    الإنشاء : لا يحتمل الصدق أو الكذب








  • القصر و أحكامه





    القصر

    المقصور

    المقصور عليه

    طريق القصر

    نوع القصر

    1 - لا يفوز إلا المجد
    يفوز
    المجد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النفي+الاستثناء
    لا إلا
    قصر صفة (الفوز) على موصوف (المجد).
    2 - إنما الحياة كفاح
    الحياة
    كفاح
    إنما
    قصر موصوف (الحياة) على صفة (كفاح).
    3 - الأرض متحركة لا ثابتة
    الأرض
    متحركة
    لا
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    4 - الأرض ثابتة بل متحركة
    الأرض
    متحركة
    بل
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    5 - الأرض ثابتة لكن متحركة
    الأرض
    متحركة
    لكن
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    6 - إلى وطني أحن
    - لا أحن إلا إلى وطني
    أحن
    وطني
    تقديم ما وجب فيه التأخير قصر صفة (الحنين) على الموصوف (الوطن) لأننا نرجع الجملة إلى أصلها = أحن إلى وطني
    ملاحظات:
    1 - المقصور عليه:


    • يكون بعد أداة الاستثناء.
    • يكون مؤخرا وجوبا مع إنما.
    • يكون مقابلا لما بعد "لا".
    • يكون مقابلا لما قبل "بل" و "لكن".
    2 - نوع القصر:


    • أولا : نحدد الصفة و الموصوف.
    ثانيا : ننظر إلى رتبتهما في الجملة : إذا كانت الصفة هي الأولى يكون النوع هو (قصر صفة على موصوف) باستثناء المثال الأخير، بحيث نرد الجملة إلى أصلها / ترتيبها الأصلي.










  • القصر و أحكامه






  • القصر

    المقصور

    المقصور عليه

    طريق القصر

    نوع القصر

    1 - لا يفوز إلا المجد
    يفوز
    المجد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النفي+الاستثناء
    لا إلا
    قصر صفة (الفوز) على موصوف (المجد).
    2 - إنما الحياة كفاح
    الحياة
    كفاح
    إنما
    قصر موصوف (الحياة) على صفة (كفاح).
    3 - الأرض متحركة لا ثابتة
    الأرض
    متحركة
    لا
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    4 - الأرض ثابتة بل متحركة
    الأرض
    متحركة
    بل
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    5 - الأرض ثابتة لكن متحركة
    الأرض
    متحركة
    لكن
    قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك).
    6 - إلى وطني أحن
    - لا أحن إلا إلى وطني
    أحن
    وطني
    تقديم ما وجب فيه التأخير قصر صفة (الحنين) على الموصوف (الوطن) لأننا نرجع الجملة إلى أصلها = أحن إلى وطني
    ملاحظات:
    1 - المقصور عليه:


    • يكون بعد أداة الاستثناء.
    • يكون مؤخرا وجوبا مع إنما.
    • يكون مقابلا لما بعد "لا".
    • يكون مقابلا لما قبل "بل" و "لكن".
    2 - نوع القصر:


    • أولا : نحدد الصفة و الموصوف.
    ثانيا : ننظر إلى رتبتهما في الجملة : إذا كانت الصفة هي الأولى يكون النوع هو (قصر صفة على موصوف) باستثناء المثال الأخير، بحيث نرد الجملة إلى أصلها / ترتيبها الأصلي.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




  • النداء


    النداء

    المعنى الذي يفيده حسب السياق

    عبارة النداء

    المعنى الجديد

    1 - دعوتك يا بني فلم تجبني فازداد حزني عليك التحسر على الفقيد 5 - بالله قل لي يا فلان أتريد أن أفعل –و أنا عجوز- ما كنت أفعله في الشباب الزجر لأن العجوز ينهي نفسه أن تسلك في زمن الشيخوخة ما كان يفعله في الشباب
    2 - يا رب إن عفوك عظيم الدعاء فهو يدعو ربه كي يعفو عنه 6 - يا شجاع أقدم (لمن يتردد في منازلة العدو) الإغراء
    3 - يا كل فلسطيني من عدوه الاستغاثة، طلب استغاثة و مساعدة الفلسطيني 7 - وا فقيدي العزيز الندبة ( وا ) إظهار الألم
    4 - يا لجمال منظر الغروب التعجب

    ملاحظات :


    • المعنى الجديد الذي يفيده النداء يكون حسب السياق.
    • الهمزة ( أ ) و أي لنداء القريب. و غيرهما لنداء البعيد ( يا – آ – آي – أيا – هيا – وا ).
    • قد تستعمل أدوات القريب للبعيد و العكس صحيح حسب السياق.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الاستفهام






    وظيفتها

    الأداة

    وظيفتها

    الأداة

    وظيفتها

    الأداة

    وظيفتها

    الأداة

    الحال+التصور 9 - كيف الزمان+التصور 6 - أيان للعاقل+ التصور 3 - من مضمون الجملة+استفهام التصديق 1 - هل
    العدد+استفهام التصور 10 - كم المكان+التصور 7 - أين لغير العاقل+التصور 4 - ما مضمون الجملة+التصديق أو التصور 2 - الهمزة ( أ )
    حسب ما تضاف إليه+التصور 11 - أي الحال+المكان+الزمان+ التصور 8 - أنى للزمن+التصور 5 - متى


    التعليل

    نوعه

    الاستفهام

    لأن الجواب يكون "بنعم" في الإثبات و "لا" في النفي. استفهام التصديق 1 - أفهمت الدرس ؟
    لأن الجـواب يكـون بالتعييـن أي تعييـن أحـدهما و تحديده استفهام التصور 2 - أطارق بن زياد فتح الأندلس أم عقبة بن نافع ؟
    ملاحظات :


    • استفهام التصديق : يكون الجواب فيه "بنعم" في الإثبات و "لا" في النفي.
    • استفهام التصور : يكون الجواب فيه بالتعيين / التحديد.
    • قد يخرج الاستفهام عن قوته الحرفية (الاستفهام الحقيقي) إذا لم تتوفر فيه شروط الاستفهام فيفيد معنى جديدا يقتضيه الاستلزام الحواري. كما في الجدول التالي:






    عبارة الاستفهام

    القوة الإنجازية / الاستلزام الحواري

    1 - هل ينفع الندم بعد فوات الأوان ؟ ( لا ينفع الندم بعد فوات الأوان ). النفي
    2 - هل تعيرني كتابك ؟ ( ألتمس و أطلب منك أن تعيرني كتابك ) الالتماس
    3 - قال عجوز : أين أنا من شبابي ؟ ( يتحسر على شبابه الضائع ) التحسر
    4 - قال الأستاذ لتلامذته : ألا تنتبهون ؟ بمعنى ( انتبهوا = يأمرهم بالانتباه ) الأمر
    5 - قال أب لابنه و قد قام بفعل لا يرضيه : أو تفعل ذلك ؟ ( يستنكر ما فعله ) الإنكار
    6 - قال الأستاذ لتلاميذه : أليس من واجبي أن أشرح الدرس ؟ ( يثبت و يؤكد لهم واجبه ) الإثبات + التقرير
    7 - قال الأستاذ لتلميذ متهاون في واجباته : كيف حصلت على أعلى معدل ؟ التعجب
    8 - قال الأب لطفليه / لولديه : إلى متى الخصام بينكما ؟ التوبيخ
    9 - أضاع صداقتي و أي شخص أضاع ؟ ( يرفع من شأنه و شخصيته ) التعظيم
    ملحوظة :
    الاستفهام له قوتان :



      • قوة إنجازية حرفية = السؤال الحقيقي.
      • قوة استلزامية = المعنى الجديد الذي استلزمه الحوار بين المستفهم و المخاطب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    درس النصوص

    - الوصف



    • وظيفة الوصف في الشعر : التصوير الفني، التشخيص، إبراز جمالية الموصوف.
    • وظيفة الوصف في الأشكال الحكائية كالقصة : إبراز الأحـداث و الأمكنـة و صفـات الشخصيـات و انفعالاتها ...
    • كما له وظيفة الإخبار و التوضيح و البيان و الاستدلال.
    • هيمنة الجمل الخبرية تدل على الإخبار و التقرير.
    • ضمير المتكلم له وظيفة إثبات الذات و الافتخار بالذات و إبراز قيمتها و هو يدل على الحضور.
    • ضمير الغائب : يدل على الغياب و بعد المسافة بين الذات و الآخر.
    • الجمل الفعلية تدل على الحركة.
    • الجمل الإسمية تدل على الثبات.

    - الحوار



    • وظيفته هي الكشف عن مواقف الشخصيات و صفاتها و انفعالاتها.
    • يكشف عن الصراع الدرامي في النص المسرحي.

    - ملاحظات



    • التكرار في الشعر له وظيفة التأكيد و إبراز الإيقاع الصوتي.
    • جمالية المكان و دلالته :
    • جماليته: تشخيصه، تصويره بطريقة فنية من خلال التشبيه أو الاستعارة ...
    • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دلالته: يمكن أن تكون له دلالة نفسية مثلا (الوطن الحنين) أو دلالة اجتماعية مثلا (مسكن صغير الفقر – التواضع) أو دلالة تاريخية (الأهرام الحضارة الفرعونية).
    • الحجج و البراهين :
    أ- أدلة ملموسة تستمد من الواقع و من مجالات معرفية كالشعر و التـاريخ و من القـرآن الكـريم و السنة النبوية الشريفة ...
    ب- أدلة عقلية و منطقية مثل : عدم التناقض – السببية – الافتراض – التنبؤ ...
    ج- أدلة لغوية : التأكبد – القسم – الأساليب الإنشائية – الشرط ...


    • الإيحاءات = الدلالات تفهم من السياق.
    • الصورة الفنية / الشعرية تتكون إما من التشبيه أو الاستعارة أو المجاز أو الكناية.
    • تحليل الصورة الفنية / الشعـرية : تحـديد مكـوناتها مثلا التشبيـه: نحـدد المشبه و الأداة و المشبه به و وجه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    درس التعبير و الانشاء



  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    - وصف منظر طبيعي / مكاني :




    1 - يستحسن توظيف التشبيه و الاستعارة و المجاز. 2 - يمكن أن يكون الوصف شموليا / عاما (نظرة عامة للمنظر الموصوف) أو وصفا دقيقا (نركز فيه على التفاصيل و الجزئيات). 3 - يمكن التعبير عن الموقف الشخصي كالإعجاب مثلا (استعمال أسلوب التعذيب أو النداء الذي يفيد التعجب...).


    - تقرير عن قراءة خاصة:

    خطوات و خصائص التقرير :


    • التعـريف بالنص المقروء: توثيقه بذكر عنوانه و مؤلفه و دار الطبـاعة و النشـر و إبـراز قيمتـه و ظروف كتابته و اختياره.
    • عرض محتوى النص المقروء: تحديد موضوعه الأساسي و أفكاره.
    التعليق عليه: إبداء الرأي الشخصي.


    - إنتاج نص حواري:

    تتطلب عملية إنتاج نص حواري ما يلي:


    • تحديد موضوع الحوار و الأطراف المتحاورة حسب وضعيتهم و صفاتهم، و يمكن الاختيار بين ثلاثة أمور:

      • الإشارة إلى ذلك في فقرة مستقلة.
      • تحديد ذلك في شكل عبارات بين هلالين ( ..... ).
      • تحديد ذلك على لسان المتحاورين.

    • لغة الحوار و أسلوبه:

      • يمكن توظيف أفعال الكلام مثل ( النداء، الاستفهام، الأمر، النهي ... ).
      • توظيف الجمل الناقصة من حيث التركيب ( إنني ... ).
      • توظيف الكلمات و العبارات المشتركة بين المتحاورين.
      • تحديد أسماء المتحاورين



  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://4urcomputer.keuf.net
     
    كــــــــــــل مــــــــــا يـــــــــتعلق بالـلـــــــــــــغة اـــــلعربــــــــية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات المستقبل :: القسم التعليمي :: القسم الدراسي :: الـسـنة الـثـانـيـة ثـانـــوي :: اللغة العربية-
    انتقل الى: