super brother Admin
عدد المساهمات : 255 تاريخ التسجيل : 19/12/2009
| موضوع: كــــــــــــل مــــــــــا يـــــــــتعلق بالـلـــــــــــــغة اـــــلعربــــــــية الأحد مايو 02, 2010 9:43 pm | |
| | أركـــانــه | | عبارة التشبيه
| وجه الشبه
| المشبه به
| الأداة
| المشبه
| الغرض
| 1 - إن شأنك تواضع و علو مثل الشمس البعيدة و ضوؤها القريب | الانحـدار و الارتفاع | الشمـس البعيـدة و ضوؤها القريب | مثل | شأنك المتواضع و العالي | بيان إمكان وجود المشبه | 2 - أنت شمس و الملوك كواكب إذا طلعت / أشرقت لا يظهر أي كوكب | العظمة + العلو + السلطة | شمس + كواكب | محذوفة | أنت+ الملوك | بيان حال المشبه (مكانة الممدوح بين الملوك) | 3 - قال تعالى "و الذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه و ما هو ببالغه". | الاستحالة + عدم الاستطاعة | باسط كفيه ليشرب | الكاف | المشركون بالله | تقرير حال المشبه | 4 - إن عيني الأسد مثل نار في الليل | شدة الاحمرار أو درجته | نار في الليل | مثل | عيني الأسد | بيان مقدار حال المشبه | 5 - الهلال في حسنه كمنجل من فضة | الجمال + اللون الفضي | منجل من فضة | الكاف | الهلال الجميل | تزيين المشبه | 6 - تفتح النار فمها لو سمعتها توهمته بابا من النار | الأذى + الضرر | بابا من النار | توهمت | فمها | تقبيح المشبه |
ملاحظات :
بيان إمكان وجود المشبه : و ذلك حين يكون غريبا أو مستحيلا. بيان حاله : حينما يكون المشبه غير معروف الصفة. بيان مقدار حاله : حينما يكون المشبه معروف الصفة قبل تشبيهه معرفة إجمالية / شاملة فيبين المشبه به مقدار هذه الصفة.
المجاز
عبارة المجاز
| القرينة
| العلاقة
| توضيح العلاقة
| 1 - اعتدت إسرائيل على الفلسطينيين | لفظية هي اعتدت | المحلية لأن إسرائيل لا تعتدي | ذكرت إسرائيل و المقصود هو جنودها | 2 - رعى المطر | لفظية هي رعى | السببية لأن المطر لا يرعى | ذكر السبب و المقصود النتيجة = النبات / العشب ... | 3 - ينظم القوافي | لفظية هي ينظم القوافي | الجزئية لأن القوافي جزء من الشعر | ذكر الجزء = القوافي و أراد الكل = الشعر | 4 - جعل أصبعه في أذنه | لفظية هي جعل أصبعه | الكلية | المقصود هو طرف الأصبع | 5 - يلبس القطن | لفظية هي يلبس | اعتبار ما كان | المقصود الملابس التي كانت قطنا قبل صناعتها | 6 - مرض صبري | لفظية هي صبري | المشابهة | شبه قلة الصبر بالمرض لما لها من دلالة على الضعف |
ملحوظة : إذا كانت العلاقة هي المشابهة يمكن أن يكون المجاز استعارة بمعنى : "مرض ثبري كما يمرض الإنسان / كمرض الإنسان". إذن كل مجاز تكون العلاقة فيه هي المشابهة يعتبر استعارة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الاستعارة
| طرفا الاستعارة | |
| القرينة
| المستعار له
| المستعار منه
| العلاقة
| توضيح العلاقة
| نوع الاستعارة
| 1 - قال تعالى: "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور" | سياقية (غير لفظية) | محذوف: الضلال/الكفر الإيمان | الظلمات + النور | المشابهة | الكفر كالظلام، الإيمان كالنور | استعارة تصريحية | 2 - اشتعل الرأس شيبا | لفظية هي اشتعل | الرأس | محذوف: الوقود أو كل ما يشتعل كالنار... | المشابهة | شبه انتشار الشيب في الرأس باشتعال النار | استعارة مكنية |
ملاحظات :
الاستعارة التصريحية هي التي يصرح فيها / يذكر فيها المشبه به (الظلمات + النور) = المستعار منه. الاستعارة المكانية هي التي لا يصرح فيها المشبه به أي يحذف لكن يكون هناك ما يدل عليه (اشتعل يدل على كل ما يشتعل كالوقود و النار ...). إذا كانت العلاقة هي المشابهة فالأمر يتعلق بالاستعارة و نجد ذلك في تشخيص الطبيعة كثيرا مثل: الصبح يغني – الفجر يضحك ... كالإنسان. كل استعارة هي مجاز علاقته المشابهة.
الأسلوب الخبري
الأسلوب الخبري
| نوعه = ضربه
| التعليل
| 1 - الأرض كروية الشكل | ابتدائي | لأنه خال من أدوات التوكيد (المخاطب يجهل الخبر) | 2 - إن الأرض كروية الشكل | طلبي | لأنه يتوفر على أداة واحدة (المخاطب متردد / حائر) | 3 - إن الأرض لكروية الشكل | إنكاري 2 + | لأنه يتوفر على أكثر من أداة (إن+اللام) (المخاطب يشك في الخبر) |
الأسلوب الإنشائي
الأسلوب الإنشائي
| نوعه
| طريقته
| عبارة الأسلوب الإنشائي
| نوعه
| طريقته / صيغته
| 1 - ماذا تفعل ؟ | طلبي | الاستفهام | 1 - ما أعظم و أروع البحر | غير طلبي | التعجب | 2 - اكتب الدرس | طلبي | الأمر | 2 - نعم ما قمت به | غير طلبي | المدح | 3 - لا تظلم أخاك | طلبي | النهي | 3 - بئس ما فعلته | غير طلبي | الذم | 4 - يا ولدي العزيز | طلبي | النداء | 4 - و الله / لعمري إنك لشجاع | غير طلبي | القسم | 5 - يا ليت شعري يخفف من حزني | طلبي | التمني | 5 - عسى / لعل النجاع يكون من نصيبي | غير طلبي | الرجاء |
| 6 - ألتزم بتسديد ما علي من دين | غير طلبي | صيغة من صيغ العقود (ألتزم) |
ملاحظات :
الإنشاء : لا يحتمل الصدق أو الكذب
القصر و أحكامه
القصر
| المقصور
| المقصور عليه
| طريق القصر
| نوع القصر
| 1 - لا يفوز إلا المجد | يفوز | المجد | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النفي+الاستثناء لا إلا | قصر صفة (الفوز) على موصوف (المجد). | 2 - إنما الحياة كفاح | الحياة | كفاح | إنما | قصر موصوف (الحياة) على صفة (كفاح). | 3 - الأرض متحركة لا ثابتة | الأرض | متحركة | لا | قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك). | 4 - الأرض ثابتة بل متحركة | الأرض | متحركة | بل | قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك). | 5 - الأرض ثابتة لكن متحركة | الأرض | متحركة | لكن | قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك). | 6 - إلى وطني أحن - لا أحن إلا إلى وطني | أحن | وطني | تقديم ما وجب فيه التأخير | قصر صفة (الحنين) على الموصوف (الوطن) لأننا نرجع الجملة إلى أصلها = أحن إلى وطني |
ملاحظات: 1 - المقصور عليه:
يكون بعد أداة الاستثناء. يكون مؤخرا وجوبا مع إنما. يكون مقابلا لما بعد "لا". يكون مقابلا لما قبل "بل" و "لكن".
2 - نوع القصر:
ثانيا : ننظر إلى رتبتهما في الجملة : إذا كانت الصفة هي الأولى يكون النوع هو (قصر صفة على موصوف) باستثناء المثال الأخير، بحيث نرد الجملة إلى أصلها / ترتيبها الأصلي.
القصر و أحكامه
القصر
| المقصور
| المقصور عليه
| طريق القصر
| نوع القصر
| 1 - لا يفوز إلا المجد | يفوز | المجد | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النفي+الاستثناء لا إلا | قصر صفة (الفوز) على موصوف (المجد). | 2 - إنما الحياة كفاح | الحياة | كفاح | إنما | قصر موصوف (الحياة) على صفة (كفاح). | 3 - الأرض متحركة لا ثابتة | الأرض | متحركة | لا | قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك). | 4 - الأرض ثابتة بل متحركة | الأرض | متحركة | بل | قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك). | 5 - الأرض ثابتة لكن متحركة | الأرض | متحركة | لكن | قصر موصوف (الأرض) على صفة (متحركة = التحرك). | 6 - إلى وطني أحن - لا أحن إلا إلى وطني | أحن | وطني | تقديم ما وجب فيه التأخير | قصر صفة (الحنين) على الموصوف (الوطن) لأننا نرجع الجملة إلى أصلها = أحن إلى وطني |
ملاحظات: 1 - المقصور عليه:
يكون بعد أداة الاستثناء. يكون مؤخرا وجوبا مع إنما. يكون مقابلا لما بعد "لا". يكون مقابلا لما قبل "بل" و "لكن".
2 - نوع القصر:
ثانيا : ننظر إلى رتبتهما في الجملة : إذا كانت الصفة هي الأولى يكون النوع هو (قصر صفة على موصوف) باستثناء المثال الأخير، بحيث نرد الجملة إلى أصلها / ترتيبها الأصلي. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النداء
النداء
| المعنى الذي يفيده حسب السياق
| عبارة النداء
| المعنى الجديد
| 1 - دعوتك يا بني فلم تجبني فازداد حزني عليك | التحسر على الفقيد | 5 - بالله قل لي يا فلان أتريد أن أفعل –و أنا عجوز- ما كنت أفعله في الشباب | الزجر لأن العجوز ينهي نفسه أن تسلك في زمن الشيخوخة ما كان يفعله في الشباب | 2 - يا رب إن عفوك عظيم | الدعاء فهو يدعو ربه كي يعفو عنه | 6 - يا شجاع أقدم (لمن يتردد في منازلة العدو) | الإغراء | 3 - يا كل فلسطيني من عدوه | الاستغاثة، طلب استغاثة و مساعدة الفلسطيني | 7 - وا فقيدي العزيز | الندبة ( وا ) إظهار الألم | 4 - يا لجمال منظر الغروب | التعجب | | | ملاحظات :
المعنى الجديد الذي يفيده النداء يكون حسب السياق. الهمزة ( أ ) و أي لنداء القريب. و غيرهما لنداء البعيد ( يا – آ – آي – أيا – هيا – وا ). قد تستعمل أدوات القريب للبعيد و العكس صحيح حسب السياق.
الاستفهام
وظيفتها
| الأداة
| وظيفتها
| الأداة
| وظيفتها
| الأداة
| وظيفتها
| الأداة
| الحال+التصور | 9 - كيف | الزمان+التصور | 6 - أيان | للعاقل+ التصور | 3 - من | مضمون الجملة+استفهام التصديق | 1 - هل | العدد+استفهام التصور | 10 - كم | المكان+التصور | 7 - أين | لغير العاقل+التصور | 4 - ما | مضمون الجملة+التصديق أو التصور | 2 - الهمزة ( أ ) | حسب ما تضاف إليه+التصور | 11 - أي | الحال+المكان+الزمان+ التصور | 8 - أنى | للزمن+التصور | 5 - متى | | |
التعليل
| نوعه
| الاستفهام
| لأن الجواب يكون "بنعم" في الإثبات و "لا" في النفي. | استفهام التصديق | 1 - أفهمت الدرس ؟ | لأن الجـواب يكـون بالتعييـن أي تعييـن أحـدهما و تحديده | استفهام التصور | 2 - أطارق بن زياد فتح الأندلس أم عقبة بن نافع ؟ |
ملاحظات :
استفهام التصديق : يكون الجواب فيه "بنعم" في الإثبات و "لا" في النفي. استفهام التصور : يكون الجواب فيه بالتعيين / التحديد. قد يخرج الاستفهام عن قوته الحرفية (الاستفهام الحقيقي) إذا لم تتوفر فيه شروط الاستفهام فيفيد معنى جديدا يقتضيه الاستلزام الحواري. كما في الجدول التالي:
عبارة الاستفهام
| القوة الإنجازية / الاستلزام الحواري
| 1 - هل ينفع الندم بعد فوات الأوان ؟ ( لا ينفع الندم بعد فوات الأوان ). | النفي | 2 - هل تعيرني كتابك ؟ ( ألتمس و أطلب منك أن تعيرني كتابك ) | الالتماس | 3 - قال عجوز : أين أنا من شبابي ؟ ( يتحسر على شبابه الضائع ) | التحسر | 4 - قال الأستاذ لتلامذته : ألا تنتبهون ؟ بمعنى ( انتبهوا = يأمرهم بالانتباه ) | الأمر | 5 - قال أب لابنه و قد قام بفعل لا يرضيه : أو تفعل ذلك ؟ ( يستنكر ما فعله ) | الإنكار | 6 - قال الأستاذ لتلاميذه : أليس من واجبي أن أشرح الدرس ؟ ( يثبت و يؤكد لهم واجبه ) | الإثبات + التقرير | 7 - قال الأستاذ لتلميذ متهاون في واجباته : كيف حصلت على أعلى معدل ؟ | التعجب | 8 - قال الأب لطفليه / لولديه : إلى متى الخصام بينكما ؟ | التوبيخ | 9 - أضاع صداقتي و أي شخص أضاع ؟ ( يرفع من شأنه و شخصيته ) | التعظيم |
ملحوظة : الاستفهام له قوتان :
- الوصف
وظيفة الوصف في الشعر : التصوير الفني، التشخيص، إبراز جمالية الموصوف. وظيفة الوصف في الأشكال الحكائية كالقصة : إبراز الأحـداث و الأمكنـة و صفـات الشخصيـات و انفعالاتها ... كما له وظيفة الإخبار و التوضيح و البيان و الاستدلال. هيمنة الجمل الخبرية تدل على الإخبار و التقرير. ضمير المتكلم له وظيفة إثبات الذات و الافتخار بالذات و إبراز قيمتها و هو يدل على الحضور. ضمير الغائب : يدل على الغياب و بعد المسافة بين الذات و الآخر. الجمل الفعلية تدل على الحركة. الجمل الإسمية تدل على الثبات.
- الحوار
- ملاحظات
أ- أدلة ملموسة تستمد من الواقع و من مجالات معرفية كالشعر و التـاريخ و من القـرآن الكـريم و السنة النبوية الشريفة ... ب- أدلة عقلية و منطقية مثل : عدم التناقض – السببية – الافتراض – التنبؤ ... ج- أدلة لغوية : التأكبد – القسم – الأساليب الإنشائية – الشرط ...
الإيحاءات = الدلالات تفهم من السياق. الصورة الفنية / الشعرية تتكون إما من التشبيه أو الاستعارة أو المجاز أو الكناية. تحليل الصورة الفنية / الشعـرية : تحـديد مكـوناتها مثلا التشبيـه: نحـدد المشبه و الأداة و المشبه به و وجه
- وصف منظر طبيعي / مكاني :
1 - يستحسن توظيف التشبيه و الاستعارة و المجاز. 2 - يمكن أن يكون الوصف شموليا / عاما (نظرة عامة للمنظر الموصوف) أو وصفا دقيقا (نركز فيه على التفاصيل و الجزئيات). 3 - يمكن التعبير عن الموقف الشخصي كالإعجاب مثلا (استعمال أسلوب التعذيب أو النداء الذي يفيد التعجب...).
- تقرير عن قراءة خاصة:
خطوات و خصائص التقرير :
التعليق عليه: إبداء الرأي الشخصي.
- إنتاج نص حواري:
تتطلب عملية إنتاج نص حواري ما يلي:
تحديد موضوع الحوار و الأطراف المتحاورة حسب وضعيتهم و صفاتهم، و يمكن الاختيار بين ثلاثة أمور: الإشارة إلى ذلك في فقرة مستقلة. تحديد ذلك في شكل عبارات بين هلالين ( ..... ). تحديد ذلك على لسان المتحاورين.
لغة الحوار و أسلوبه: يمكن توظيف أفعال الكلام مثل ( النداء، الاستفهام، الأمر، النهي ... ). توظيف الجمل الناقصة من حيث التركيب ( إنني ... ). توظيف الكلمات و العبارات المشتركة بين المتحاورين. تحديد أسماء المتحاورين | |
|